ثغرة أمنية في "فيسبوك" تمنح ملايين الإعجابات والتعليقات والمشاركات



قال باحثون إن ثغرة أمنية سمحت بما لا يقل عن مليون حساب على "فيسبوك"، حقيقية وهمية على حد سواء، لتوليد 100 مليون إعجاب وتعليق على الأقل تتم بشكل آلي.وبحسب تقرير نشره موقع "سي بي إس نيوز" الأمريكي وترجمته "عربي21"، فقد وجد باحثون من جامعة أيوا وجامعة لاهور للعلوم الإدارية في باكستان، عشرات المواقع التي تعمل ما يسمى "شبكات التواطؤ"، والتي تولد بسرعة نقرات إعجاب وتعليقات على "فيسبوك" بشكل مجاني.
ومشاركات "فيسبوك" التي تأتي بسرعة من الكثير من الحسابات هم أكثر عرضة لوضعها أعلى في تغذية الآخرين، وهذا يعني أن مستخدمين مدعومين من حسابات وهمية يمكن أن تحظى حساباتهم في نهاية المطاف باهتمام أكبر بكثير من حجمها الحقيقي.
وتستغل الشبكات الرمز المعروف باسم "أووث"، والذي يسمح لتطبيقات الجهات الخارجية مثل "سبوتيفي" و "إيموفي" و "بليستاتيون نيتورك" للوصول إلى حسابات مستخدمي "فيسبوك" من أي مكان ببضع ساعات.
ويحذر الباحثون من استغلال هذه الثغرة لأغراض أغمق من مجرد جمع إعجابات إضافية. فهي يمكنها التلاعب بالسمعة، حيث يمكن للمهاجمين شن هجمات خطيرة باستخدام رموز الوصول المسربة.

وفي أبريل / نيسان، قام "فيسبوك" بتطهير عشرات الآلاف من الحسابات المزيفة التي كانت تعمل كجزء من إستراتيجية أوسع لإظهارها في الوقت الحقيقي أثناء إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى المستخدمين، وأزيل 30 ألف حساب - يقال إنها مرتبطة بعمليات النفوذ الروسي.

المصدر